السبت، 24 أكتوبر 2015

أحاديث الأربعون النووية ( المجموعة الثالثة )

بطاقات الأربعون النووية
المجموعة الثالثة 
من الحديث الثالث عشر حتى الحديث التاسع عشر .

- الحديث الثالث عشر
«عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه» .  رواه البخاري ومسلم.


الأربعون النووية - الحديث الثالث عشر



الحديث الرابع عشر
«عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة» .   رواه البخاري ومسلم.

الأربعون النووية الحديث - الرابع عشر




الحديث الخامس عشر
«عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه» .  رواه البخاري ومسلم.

الأربعون النووية - الحديث الخامس عشر





الحديث السادس عشر
«عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: أوصني، قال لا تغضب فردد مراراً، قال لا تغضب» .    رواه البخاري.

الأربعون النووية - الحديث السادس عشر





الحديث السابع عشر
«عن أبي يعلى شداد بن أوس رضي الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال إن الله كتب الإحسان على كل شئ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته» .   رواه مسلم.
الأربعون النووية - الحديث السابع عشر




الحديث الثامن عشر
«عن أبي ذر جندب بن جنادة، وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: إتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن» .
رواه الترمذي وقال: حديث حسن، وفي بعض النسخ: حسن صحيح .

الأربعون النووية - الحديث الثامن عشر




الحديث التاسع عشر
«عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوماً فقال يا غلام، إني أعلمك كلمات: إحفظ الله يحفظك، إحفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك،

الأربعون النووية - الحديث التاسع عشر


المجموعات السابقة هنا  
الأربعون النووية ( المجموعة الأولى )

الأربعون النووية (المجموعة الثانية )

هناك تعليق واحد:

  1. أحاديث الأربعون النووية ( المجموعة الثالثة )
    بطاقات الأربعون النووية
    المجموعة الثالثة
    من الحديث الثالث عشر حتى الحديث التاسع عشر .

    - الحديث الثالث عشر
    «عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه» . رواه البخاري ومسلم.

    ردحذف