السبت، 12 سبتمبر 2015

أخبار العاصمة المقدسة

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة، توجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ إلى مكة، للوقوف ميدانياً على حادثة سقوط رافعة الحرم المكي.

وفى الوقت نفسه كثفت دوريات السلامة وفرق المسح الوقائي بقوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ خطة مواجهة الطوارئ خلال حج هذا العام 1436هـ , جولاتها التفقدية لمتابعة اشتراطات السلامة في مساكن الحجاج بالعاصمة المقدسة والإزالة الفورية لأي مخالفات تهدد سلامة ضيوف الرحمن وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المنشآت المخالفة

وشملت تفقد جميع المباني والمنشآت الفندقية الراغبة في الحصول على تصاريح إسكان الحجيج هذا العام من خلال عضوية الدفاع المدني في لجان إسكان الحجاج والمعنية بمنح التصاريح،
والتأكد من توفر اشتراطات السلامة الإنشائية والتجهيزات الفنية من أنظمة الإطفاء والإنذار وكواشف الدخان ومخارج الطوارئ، قبل منحها تصاريح إيواء الحجاج والتنسيق مع عدد من مكاتب الاستشارات الهندسية المعتمدة، للإفادة عن سلامة هذه المباني من الناحية الإنشائية والهندسية وتتواصل جهود الدفاع المدني في متابعة اشتراطات السلامة في منشآت إسكان الحجاج بالعاصمة المقدسة المصرح لها بذلك في مرحلة تالية، للتأكد من التزامها بالطاقة الاستيعابية المنصوص عليها في التصريح، ومتابعة سلامة وفاعلية أنظمة الإطفاء والإنذار فيها وصلاحيتها للعمل في حالات الطوارئ، فضلاً عن وجود مشرفين مؤهلين للسلامة لتشغيل هذه الأنظمة والتصرف السليم في حال وقوع أي في هذه المنشآت
والتأكد من عدم قيام ملاك هذه المنشآت السكنية باستحداث أي مخالفات قبل وأثناء وجود الحجاج فيها
وذلك من خلال جولات ميدانية مجدولة آلياً تشمل جميع منشآت إسكان الحجيج بما في ذلك الفنادق والوحدات السكنية المفروشة ومقرات بعثات الحج وحملات حجاج الداخل.
والمنشآت المصرحة لهم بإسكان الحجاج والتي تم متابعة التزامها باشتراطات السلامة وصل إلى أكثر من 4500 منشأة في جميع أحياء العاصمة المقدسة تتجاوز طاقتها الاستيعابية قرابة 1,6 مليون حاجاً
مشيراً إلى رصد عدد محدود من المخالفات التي تم تصحيحها من خلال التواصل مع ملاك وإدارات هذه المنشآت قبل وصول الحجاج.

الإحرام وحكمه فى المذاهب الاربعة

تعريفه وحكمه
تعريف الإحرام لغة.
الإحرام: من حرم وهو المنع والتشديد،
فالحرام: ضد الحلال.
والإحرام: مصدر أحرم الرجل يحرم إحراماً إذا أهل بالحج أو العمرة، وباشر أسبابهما وشروطهما من خلع المخيط، وأن يتجنب الأشياء التي منعه الشرع منها كالطيب والنكاح والصيد وغير ذلك.
والأصل فيه المنع، فكأن المحرم ممتنعٌ من هذه الأشياء. ومنه حديث: "الصلاة تحريمها التكبير"، كأن المصلي بالتكبير والدخول في الصلاة صار ممنوعاً من الكلام والأفعال الخارجة عن كلام الصلاة وأفعالها، فقيل للتكبير تحريمٌ لمنعه المصلي من ذلك، وإنما سميت تكبيرة الإحرام أي الإحرام بالصلاة.
والحرمة: ما لا يحل لك انتهاكه، وكذلك المحرمة والمحرمة، بفتح الراء وضمها؛ يقال: إن لي محرماتٍ فلا تهتكها، واحدتها محرمةٌ ومحرمةٌ، يريد أن له حرماتٍ. والمحارم: ما لا يحل استحلاله.
فالإحرام: هو الدخول في حرمة لا تهتك، وإحرام الحاج أو المعتمر الدخول في عمل حرم عليه به ما كان حلالاً.
تعريف الإحرام شرعاً:
فعند الأحناف: الإحرام الدخول في حرمات مخصوصة أي التزامها، غير أنه لا يتحقق شرعا إلا بالنية والذكر
وعند المالكية: صفة حكمية، توجب لموصوفها حرمة مقدمات الوطء مطلقا، وإلقاء التفث، والطيب، ولبس الذكور المخيط، والصيد لغير ضرورة لا يبطل بما تمنعه.
وعرفه الشافعية بقولهم: الإحرام هو عبارة عن نية الدخول في حج أو عمرة قاله النووي وزاد ابن الرفعة أو فيما يصلح لهما أو لأحدهما وهو الإحرام المطلق وسمي إحراماً لأنه يمنع من المحرمات.
وعرفه الرملي
فقال: يطلق الإحرام على نية الدخول في النسك.
وعند الحنابلة عرفه البهوتي بقوله: نية الدخول في النسك، لا نيته ليحج أو يعتمر
حكم الإحرام:
إن ركنية الإحرام ثابتة من الثوابت في المذهب المالكي والشافعي والحنبلي والنصوص في ذلك قواطع:
قال خليل: (وركنهما الإحرام) يعني الحج والعمرة.
وقال القاضي عبد الوهاب:
(وأركان الحج أربعة وهي: الإحرام والطواف والسعي والوقوف بعرفة).
قال الدسوقي: ثلاثةٌ مجمعٌ عليها وهي الإحرام والوقوف والطواف وأما السعي فالمشهور أنه ركنٌ.
وعند الشافعية: أركان الحج خمسةٌ: الإحرام، والوقوف، والطواف، والسعي، والحلق إذا جعلناه نسكا ولا تجبر بدمٍ، وما سوى الوقوف أركانٌ في العمرة أيضاً.
وكذلك عدّ البهوتي الحنبلي أركان الحج أربعة، وذكر منها الإحرام.
وأما المذهب الحنفي: فالإحرام شرط ابتداءٍ، وله حكم الركن انتهاء.
قال ابن عابدين: "قوله وهو شرط ابتداءٍ" حتى صح تقديمه على أشهر الحج وإن كره كما سيأتي
و(قوله حتى لم يجز إلخ) تفريعٌ على شبهه بالركن يعني أن فائت الحج لا يجوز له استدامة الإحرام، بل عليه التحلل بعمرةٍ والقضاء من قابلٍ كما يأتي، ولو كان شرطاً محضاً لجازت الاستدامة اهـ.
ويتفرع عليه أيضاً ما في شرح اللباب من أنه لو أحرم ثم ارتد والعياذ بالله تعالى بطل إحرامه وإلا فالردة لا تبطل الشرط الحقيقي كالطهارة للصلاة اهـ وكذا ما قدمناه من اشتراط النية فيه، والشرط المحض لا يحتاج إلى نيةٍ وكذا ما مر من عدم سقوط الفرض عن صبي أو عبدٍ أحرم فبلغ أو عتق ما لم يجدده الصبي.
والذي يظهر من كلام ابن عابدين - رحمه الله - غلبة شبهة الركنية على الإحرام من الشرطية؛ لأنه عدد وجوه الشبه في الركنية، واقتصر على وجه شبه واحد بالشرط.
يبدو لنا مما سبق الإجماع من خلال المذاهب الأربعة المذكورة آنفا على ركنية الإحرام للحج، ولو انتهاء كما هو الشأن في المذهب الحنفي.

فريضة الحج وأنواع الأنساك

 الحج 
الحج من أفضل العبادات ، وأجل الطاعات ،
وهو أحد أركان الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، والتي لا يتم دين العبد إلا بها .
والعبادة لا يتم التقرب بها إلى الله ولا تكون مقبولة إلا بأمرين :


أحدهما : الإخلاص لله عز وجل بأن يقصد بها وجه الله والدار الآخرة ، لا يقصد بها رياءً ولا سمعة ولا حظاً من الدنيا.
✔الثاني : اتباع النبي صلى الله عليه وسلم فيها قولا وعملا ، والاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن تحقيقه إلا بمعرفة سنته صلى الله عليه وسلم .
لذلك فالواجب على من أراد أن يتعبد لله تعالى بعبادة الحج أو غيره أن يتعلم هدي النبي صلى الله عليه وسلم فيها ؛ حتى يكون عمله موافقاً للسنة .


 أنواع الأنساك
الأنساك ثلاثة أنواع : تمتع – إفراد – قران
فالتمتع : أن يحرم بالعمرة وحدها في أشهر الحج
( وأشهر الحج هي شوال وذو القعدة وذو الحجة. انظر الشرح الممتع 7/62 ) فإذا وصل مكة طاف وسعى للعمرة وحلق أو قصر من شعره وتحلل من إحرامه ، فإذا كان يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج وحده وأتى بجميع أفعاله. فالمتمتع يأتي بعمرة كاملة وحج كامل .

والإفراد : أن يحرم بالحج وحده فإذا وصل مكة طاف للقدوم وسعى للحج ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه بل يبقى محرما حتى يحل بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد ، وإن أخر سعي الحج إلى ما بعد طواف الحج فلا بأس .

والقران : أن يُحرم بالعمرة والحج جميعاً أو يحرم بالعمرة أولاً ثم يُدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها. ( وذلك بأن ينوي أن طوافه وسعيه عن حجه وعمرته ) .
وعمل القارن كعمل المفرد سواء إلا أن القارن عليه هدي والمفرد لا هدي عليه .

✔وأفضل هذه الأنواع الثلاثة التمتع ،
وهو الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم به أصحابه وحثهم عليه ،
حتى لو أحرم الإنسان قارناً أو مفرداً فإنه يتأكد عليه أن يقلب إحرامه إلى عمرة ثم يتحلل ليصير متمتعاً ولو كان ذلك بعد أن طاف للقدوم وسعى ؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما طاف وسعى عام حجة الوداع ومعه أصحابه أمر كل من ليس معه هدي أن يقلب إحرامه إلى عمرة ويقصر ويتحل وقال : لولا أنِّي سقت الهدي لفعلت الذي أمرتكم به .

مواضيع ذات صلة.

الجمعة، 11 سبتمبر 2015

سقوط رافعة داخل الحرم

سقطت اليوم رافعة كانت تستخدم فى أعمال الإنشاءات داخل الحرم المكي
ونتج عنها سقوط بعض الوفيات والإصابات
الحمد لله رب العالمين تم إنتظام عملية الطواف والسعي بعد مدة من عدم الانتظام

فضل الصلاة على النبي

أمرالله سبحانه في كتابه العزيز عباده المؤمنين بالصلاة على نبيه وصفوته من خلقه محمد صلى الله عليه وسلم، فقال جل ثناؤه:
 "إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُ تَسْوالِيماً "[الأحزاب:56].


الصلاة على النبي


- وقد جاءت أحاديث كثيرة في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..
منها ما أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: فإنه من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا. وأخرج أحمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: صلوا علي فإنها زكاة لكم، وسلوا لي الوسيلة من الجنة. 

- وعن عبد الرحمن بن عوف :
قلت يا رسول الله، سجدت سجدة خشيت أن يكون الله قد قبض روحك فيها.
فقال: إن جبريل أتاني فبشرني أن الله عز وجل يقول لك: من صلى عليك صليت عليه، ومن سلم عليك سلمت عليه. فسجدت لله شكراً. رواه أحمد وغيره. 

- وأفضل الأوقات للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلتها، لحديث أوس الثقفي رضي الله عنه قال:
[من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة وفيه الصعقة. فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي]. رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن خزيمة وصححه.

- والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور الواجبة في العمر.. قال ابن كثير في تفسيره:
وحكى بعضهم أنه إنما تجب الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في العمر مرة واحدة امتثالاً لأمر الآية،
ثم هي مستحبة في كل حال. وهذا هو الذي نصره عياض بعدما حكى الإجماع على وجوب الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في الجملة. 

- وعلى العموم فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فضلا عن كونها امتثالاً لأمر الله بها فهي أيضاً مرغب فيها لما لها من الفضل والخير،
والمحروم بل والبخيل من سمع ذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصل عليه، لقوله صلى الله عليه وسلم:
[البخيل من ذكرت عنده ثم لم يصل علي]. رواه أحمد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه 

- إن الثابت طلبها قبل الدعاء وبعد حمد الله عز وجل، لما رواه أبو داود والترمذي والنسائي عن فضالة بن عبيد:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمع رجلاً يدعو في صلاته لم يمجد الله ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم،
فقال: عجل هذا. ثم دعاه فقال له: أو لغيره إذا صلى "دعا" أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه عز وجل والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما شاء. 

والله أعلم.




الافتتاحية

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسولنا الكريم
بسم الله نبدأ العمل فى هذه المدونة
وستكون  دينية  إخبارية  إجتماعية
نسأل الله التوفيق والثبات